عراقجي يحذر من ترتيبات أمنية خارج إطار إيران في مضيق هرمز
وكالات:
حذّر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من أن أي ترتيبات خارج سيطرة بلاده في #مضيق_هرمز ستزيد التوتر في المنطقة، ودعا إلى الالتزام بمذكرة التفاهم وتجنب التصعيد.
كما طالب، بحسب ما نقلته وكالة “فرانس برس”، بإطار أمني جديد للخليج يضم دول المنطقة فقط دون تدخل خارجي.
وفي ذات السياق، أشار عباس عراقجي ان إدارة وإعادة الفتح الكامل لحركة الملاحة البحرية في مضيق هرمز بعد إزالة العوائق الموجودة، تقع وفقًا للتفاهمات التي تم التوصل إليها حصريا على عاتق الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولا تتحمل أي دولة أو جهة أخرى أي مسؤولية في هذا المجال.
وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي في بغداد، قال عراقجي إن أي تدخل أو محاولة لإنشاء ترتيبات تتعارض مع التفاهمات القائمة، لن يؤدي إلا إلى زيادة تعقيد الأوضاع، وتأخير عودة الوضع الطبيعي إلى مضيق هرمز، ورفع مستوى التوتر؛ كما شهدنا خلال الليلتين الماضيتين أيضًا بعض التحركات التصعيدية في هذه المنطقة.
إلى ذلك، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، ان االانتهاك الأمريكي المتجدد فجر اليوم الأحد، يؤكد طبيعة واشنطن في نقض العهود وان النظام الأمريكي لا يولي أدنى قيمة أو اعتبار لالتزاماته”.
وأدانت وزارة الخارجية بشدة في بيان لها، الغارات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي الإرهابي فجر اليوم الأحد على عدد من منشآت الرصد والمراقبة في السواحل الجنوبية للبلاد.
واعتبرت وزارة الخارجية هذه الهجمات الوحشية انتهاكا صارخا للفقرة 4 من المادة 2 لميثاق الأمم المتحدة، وكذلك انتهاكاً صريحاً للبند الأول من مذكرة تفاهم إنهاء الحرب المفروضة، التي وقعت في 18 يونيو/حزيران 2026.
وأكد البيان: إن هذه الهجمات تظهر بأن النظام الأمريكي لا يولي أدنى قيمة أو اعتبار لالتزاماته، وأن نقض العهود جزء من طبيعة هذا النظام.
وفي ختام البيان، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، مع تذكيرها بمسؤوليات مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة تجاه السلم والأمن الدوليين، عزمها الراسخ على الدفاع عن السيادة الوطنية ووحدة الأراضي الإيرانية في مواجهة العدوان العسكري الأمريكي؛ وفقاً للمادة 51 من الميثاق الأممي.
Comments are closed.